بتكلفة 100 مليون جنيه .. افتتاح المرحلة الأولى من جناح العمليات المجمعة بمستشفى الدمرداش الجامعي

افتتح أ.د. محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس المرحلة الأولى من جناح العمليات المجمعة بمستشفى الدمرداش الجامعي ، بحضور أ.د. عبد الوهاب عزت رئيس الجامعة السابق و أ.د. أشرف عمر القائم بأعمال عميد كلية الطب و أ.د. أيمن صالح مدير المستشفيات الجامعية و أ. د. سامية عبده نائب مدير المستشفيات و أ.د.آسر عفيفي نائب مدير المستشفيات و أ.د. طارق يوسف مدير مستشفى الدمرداش و أ.د. جمال حسين مدير مركز الاستشارات الهندسية بالجامعة وأ.نرمين شهاب ممثلة عن البنك الأهلي و لفيف من السادة مديري المستشفيات الجامعية و رؤساء الأقسام و الأطباء و الإداريين من مختلف إدارات الجودة و السلامة و الصحة المدنية و الدفاع المدني و غيرها و عدد من ممثلي الشركات الهندسية المنفذة للمشروع.

و خلال كلمته أكد أ.د. محمود المتيني أن العمل بالمرحلة الأولى من المشروع استغرق ما يقرب من 3 سنوات ، نجحنا خلالها في التغلب على الكثير من الصعوبات و تجاوز العديد من التحديات ، مشيداً بجهود البنك الأهلي الذي دعم المشروع ب 50 مليون جنيه و تحملت الجامعة الـ 50 مليون جنيه الأخرى.

و أضاف أن المرحلة الأولى بها 11 غرفة عمليات من بينهم 7 غرف عمليات تعمل بنظام الكبسولة و هو أحدث النظم العالمية في معايير غرف العمليات القياسية ، و الذي يتضمن تكييف مركزي يعمل بنظام تنقية الهواء بنسبة تقارب 100% ، بما يقلل من مستوى حدوث العدوى داخل العمليات لأقل حد ممكن ، و كذلك تم ربط جناح العمليات بجناح التعقيم المركزي ، و فصل ممرات المخلفات عن مسار غرف العمليات .

و أشار أ.د. عبد الوهاب عزت إلى أن نجاح منظومة العمل بجامعة عين شمس يرجع إلى تنفيذها نظام عمل مؤسسي يقوم على انتقال الخبرات و استكمال كل إدارة لجهود الإدارة السابقة لها ؛ بما يحقق عنصر الاستمرارية.

و أكد أن النظام المعمول به في غرف العمليات بالدمرداش يفوق الكثير مما هو مطبق في كبريات المستشفيات الخاصة.

و أوضح أ.د. أيمن صالح أن المشروع يهدف إلى تطوير 21 غرفة عمليات ، تم الإنتها من المرحلة الأولى التي تشمل 11 غرفة عمليات ، على أن يبدأ العمل في المرحلة الثانية لتطوير 10 غرف عمليات ، مؤكداً أنها ستعمل جميعها بنظام الكبسولة .و أشار إلى أن التطوير يتم وفق ما هو متوقع من أحدث النظم حتى عام 2040.

و استعرض أ.د. طارق يوسف ما تم من تطويرات و قدم شرحاً وافياً لما كان عليه الوضع السابق و ما آلت إليه الأوضاع بعد التطوير .

و أكد أن النظام الجديد لغرف العمليات تم تدريب كافة الأطقم الطبية من الأطباء و التمريض و الفنيين و كذلك العاملين و الإداريين ، بما يضمن الإستخدام الأمثل له .

و أشارت أ. نرمين شهاب الدين إلى أن قطاع الخدمة المجتمعية بالبنك الأهلي قد ساهم بما يقدر بـ 208 مليون جنيه منذ بداية التعاون مع جامعة عين شمس حتى الآن ، لافتة أن استمرار التعاون يرجع لما لمسته إدارة البنك من جدية و رغبة حقيقية في خدمة الوطن و المواطن ، حتى يحصل كل مواطن على أفضل رعاية صحية بالمجان.

و اختتم أ.د. محمود المتيني بالتأكيد على أن جامعة عين شمس ستظل تواصل جهودها لتصبح مستشفى الدمرداش و الطوارئ النموذج الأمثل بجامعة عين شمس للخدمة الصحية .

  • Oct 20, 2019